التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : فوزي كريم
الكاتب : المحرر الثقافي
الكاتب : ترجمة: صالح الرزوق
الكاتب : شمس الدين العوني
  
الرئيسية الرئيسية » تقارير » "باب الوداع" و"ذيب" أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي


"باب الوداع" و"ذيب" أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي "باب الوداع" و"ذيب" أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي

المحرر الثقافى (القاهرة:) السبت, 02-ابريل-2016   02:04 صباحا

اختارت جمعية نقاد السينما المصريين، فيلم "باب الوداع" تأليف وإخراج كريم حنفي كأفضل فيلم مصري في عام 2015 والفيلم الأردني "ذيب" إخراج ناجي أبونوار كأفضل فيلم غير مصري عُرض في مصر خلال العام.

ونظمت الجمعية برئاسة الناقد محسن ويفي، جلسة علنية لاختيار أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي عُرضا تجارياً في قاعات السينما المصرية، وذلك من بين قائمة بالأفلام المصرية والأجنبية التي عُرضت تجارياً في عام 2015.

ودخل القائمة القصيرة لأفضل الأفلام المصرية :"بتوقيت القاهرة"، "القط"، و"قط وفأر"، "خارج الخدمة"،"ولاد رزق"، و"باب الوداع" و"قدرات غير عادية"، وبعد المناقشة اختار النقاد فيلم "باب الوداع" كأحسن فيلم عُرض في عام 2015.

وحضر الجلسة من النقاد سمير فريد، محسن ويفي، مجدي الطيب، أحمد حسونة، ضياء حسني، أحمد عبد العال، حسام حافظ، فتحي أمين، نادر رفاعي، صفاء الليثي، رشا حسني، محمد حماد، مروة أبو عيش، رامي المتولي وأدارها أحمد شوقي. وفاز المخرج الأردني ناجي أبو نوار الأحد، بجائزة أفضل أول عمل روائي عن فيلمه "ذيب"، وذلك خلال حفل إعلان نتائج جوائز "البافتا" البريطانية.وكان الفيلم الأردني "ذيب" قد ترشح لجائزتين لمسابقة البافتا والتي تعتبر الأوسكار البريطانية، عن جائزتين هما أحسن فيلم بلغة غير إنجليزية وأفضل أول فيلم لمخرج بريطاني.

وقد لمع اسم الفيلم الدرامي "ذا ريفينانت" في حفل جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) وحصد خمس جوائز أبرزها أفضل فيلم وأفضل ممثل للأميركي ليوناردو دي كابريو وأفضل مخرج لأليخاندرو جونزاليس إيناريتو، كما فاز الفيلم بجائزتي أفضل تصوير سينمائي وموسيقى في الحفل الذي أقيم في لندن.

ونال "ذيب" جائزة أفضل مخرج في مسابقة اوريزنتي في مهرجان فينسيا السينمائي العام الماضي، وكان ابو نوار قال في تصريح "كان حلما وتحقق"، لكن الحلم اليوم بات أكبر ببلوغ "ذيب" قائمة الأفلام التسعة في التصفية ما قبل النهائية لترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي التي تعلن نتائجها نهاية الشهر الحالي.

كما حصل "ذيب" على جوائز أخرى منها: "بلغراد السينمائي الدولي" و"أبوظبي السينمائي" و"لندن السينمائي" و"القاهرة السينمائي"، وكان الصدق سبب نجاح الفيلم فقد كان مخلصا في نقل البيئة الصحراوية بكل تجلياتها الصعبة، وصادقا في نقل اللهجة البدوية الاصلية التي تحدث بها أبطال الفيلم بالإضافة إلى تطرق الفيلم إلى موضوع حساس يطرح لأول مرة في السينما العربية وهو التحول الذي حصل في هذه المنطقة من البلاد العربية بعد الحرب العالمية الأولى وأحداث الثورة العربية الكبرى من دون مبالغات سينمائية، حيث تكاد أحداث تلك الحقبة غير مطروقة فنيا.

وتعد البيئة الصحراوية في وادي رم حيث صورت أحداث الفيلم من العوامل التي ساعدت كثيرا في نجاح الفيلم وتميزه، حيث جمال الطبيعة وتعرجات الصحراء في أبهى صورها، وعناصر تلك الصحراء من صخور ورمال ونباتات شحيحة عكست بيئة غنية لصناعة الأفلام التي تدور أحداثها ضمن جغرافية مثل وادي رم.

و"ذيب" الذي كتب السيناريو له باسل غندور، كان لديه فرصة كبيرة لبلوغ المرحلة النهائية، لأنه الفيلم الوحيد المرشح من قارة آسيا؛ حيث نافس إلى جانب فيلم من فرنسا والدنمارك والمجر وكولومبيا، لتتحقق الفرصة ويفوز اليوم بالجائزة.

والفيلم يسرد قصة شقيقين ذيب وحسين جرت أحداثها في وادي رم جنوب الأردن عام 1916، في أثناء الحرب العالمية الأولى وبداية الثورة العربية الكبرى في الحجاز التي قامت ضد الخلافة العثمانية حين أطلق الشريف حسين بن علي طلقته الأولى لخلع الدولة العثمانية وإقامة دولة عربية، ساعدته في تحقيق هذا القبائل العربية المقيمة في الصحراء العربية.

   

"باب الوداع" و"ذيب" أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير