التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 103
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » تقارير » مكتبة الإسكندرية ومعهد العالم العربي يرقمنان 1600 كتاب ومجلة


 مكتبة الإسكندرية ومعهد العالم العربي يرقمنان 1600 كتاب ومجلة مكتبة الإسكندرية ومعهد العالم العربي يرقمنان 1600 كتاب ومجلة

المحرر الثقافى (رصد) الثلاثاء, 03-سبتمبر-2013   08:09 صباحا

 مكتبة الإسكندرية ومعهد العالم العربي يرقمنان 1600 كتاب ومجلة

 استمرارًا للجهود المبذولة للحفاظ على التراث للأجيال القادمة في صورة رقمية، وبالتعاون مع معهد العالم العربي في باريس، قامت مكتبة الإسكندرية برقمنة مجموعة نادرة مكونة من 1600 كتاب ومجلة، يرجع تاريخها إلى عام 1728. تشمل المجموعة كتب في مجالات مختلفة مثل الفنون والتاريخ والجغرافيا واللسانيات والأدب والفلسفة والدين والعلوم التطبيقية والطب والتكنولوجيا.
وتم رقمنة المجموعة بمكتبة الإسكندرية باستخدام أحدث الأساليب التقنية، وإتاحتها للجمهور على الموقع الإلكتروني http://ima.bibalex.org. ويوفر الموقع للمستخدمين أدوات متعددة للبحث والتصفح، حيث يتيح لهم البحث عن طريق المواضيع، المؤلفون، سنة النشر، اللغة، الناشر، وذلك لتسهيل الحصول على المعلومات في أقصر وقت. و تتم إدارة المجموعة من خلال مستودع الأصول الرقمية (دار)، وهو نظام تم تطويره بقطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمكتبة الاسكندرية لتكوين وحفظ على المجموعات الرقمية بالمكتبة.
ويوفر عارض الكتب بالموقع معلومات عن الكتب، وقائمة بالكتب المقترحة ذات الصلة بموضوع الكتاب المقروء. كما يمكن للمستخدمين التسجيل مجاناً على الموقع لاستخدام المزيد من الأدوات التفاعلية المختلفة مثل التظليل، والتسطير، وكتابة التعليقات خلال القراءة. ويمكن للمستخدم اختيار عدد من الصفحات من الكتب الغير خاضعة لحقوق الطبع وحفظها. ويتيح النظام أيضًا إمكانية مشاركة الكتب من خلال المواقع الاجتماعية، وتكوين "رفوف الكتب" الشخصية لتنظيم وتقييم الكتب. كما يدعم النظام البحث شاملاً العناوين والمحتوى مع تظليل نتائج البحث في الكتب.
يذكر أن معهد العالم العربي في باريس يهدف إلى تقليل الفجوة بين الثقافة العربية والأوروبية من خلال تشجيع التعاون بين فرنسا والعالم العربي، وخاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا. ويسعى المعهد إلى نشر معلومات عن العالم العربي ولغته وثقافته وتطوره.

   

 مكتبة الإسكندرية ومعهد العالم العربي يرقمنان 1600 كتاب ومجلة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير