التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » استعدادات لمؤتمر " تجليات الإعاقة في التراث الشعبي المصري "


استعدادات لمؤتمر " تجليات الإعاقة في التراث الشعبي المصري " استعدادات لمؤتمر " تجليات الإعاقة في التراث الشعبي المصري "

المحرر الثقافي (القاهرة : ) الجمعة, 31-اغسطس-2012   05:08 مساءا

استعدادات لمؤتمر

 

 

اجتماع تحضيري للمؤتمر العلمي والثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يحمل عنوان "تجليات الإعاقة في التراث الشعبي المصري قراءة في أبعاد التنوع الخلاق" تم الانتهاء منه تحت رعاية الشاعر سعد عبد الرحمن الهيئة العامة لقصور الثقافة. تمهيدا للمؤتمر الذي سيعقد بالتعاون مع جامعة الفيوم خلال الفترة من 19 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول القادم ويرأسه د فريد عوض حيدر نائب رئيس جامعة الفيوم.

في بداية الاجتماع التحضيري أكد محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية أن الهيئة كإحدى مؤسسات الدولة تأخرت كثيراً في الاهتمام بتلك الفئة والتي تمثل نسبة غير صغيرة في المجتمع المصري، واوضح أن الهيئة نظمت قبل ذلك ثلاثة مؤتمرات لذوي الاحتياجات الخاصة كان آخرها في محافظة كفر الشيخ، مشيرأ إلى أن المؤتمر القادم سوف يؤسس للمؤتمر السنوي لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التفكير في القواعد العامة للائحة المؤتمر وانتخاب الامانة العامة له بطريقة شرعية غير مكلفة، إضافة إلى اختيار التمثيلات المختلفة لذوي الاعاقة من مختلف المحافظات.

واوضح د. يسري العزب أن التاريخ المصري به كثير من نماذج ذوي الاحتياجات الخاصة الذين أسهموا في صياغة التاريخ مثل الراحل طه حسين، وطالب بضرورة اكتشاف ذوي الاعاقة في كافة ربوع مصر حتى تستطيع الجهات المختصة تمكينهم ثقافياً.

وأكد محمد زغلول مدير عام الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوى الاحتياجات الخاصة، على أن الهدف من المؤتمر هو التأكيد على أن المجتمع به الكثير من النماذج أمثال طه حسين وسيد مكاوي وعمار الشريعي وغيرهم.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة محاور المؤتمر التي تدور حول تجليات الإعاقة في الأدب الشعبي "الزجل، الامثال الشعبية، المقامة، السيرة، الشعر الشعبي والفصيح"، صورة ذوي الاعاقة في الفنون الشعبية الغنائية "الاغنية الشعبية، الموال، الانشاد"، بالإضافة إلى تجليات الاعاقة في تراث الحرف الشعبية البيئية "فن الخزف، الأخشاب، الزجاج، تشغيل المعادن، المنسوجات، الحلي، الزينة"، المعوق في معاجم العامية المصرية، "اللغة مرآة لقضايا الإعاقة".

   

استعدادات لمؤتمر " تجليات الإعاقة في التراث الشعبي المصري " اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير