التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 103
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » "غصرة " أفضل فيلم قصير في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية


"غصرة " أفضل فيلم قصير في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية "غصرة " أفضل فيلم قصير في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

المحرر الثقافى (ميدل ايست أونلاين:) السبت, 26-مارس-2016   02:03 صباحا

 تحصّل الفيلم التونسي "غصرة" للمخرج جميل النجار على جائزة النيل الكبرى لافضل فيلم قصير في إطار الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التي اختتمت فعاليتها.

ويروي الفيلم قصة عدد من المترشحين يتنافسون للوصول إلى منصب الرئيس ودخول قصر قرطاج في إطار كوميدي.وينبش الفيلم في كواليس قصر الرئاسة بطريقة كوميدية. والفيلم من إنتاج شركة بروباغندا، وعرض خلال تظاهرة "قصير ويحير" في القاعات التونسية، وشارك في مهرجان دبي السينمائي، ويلعب دور البطولة فيه الممثل التونسي لطفي العبدلي مع مشاركة كل من محمد علي بن جمعة ونجيب بالقاضي. و"غصرة" مفردة باللهجة العامية التونسية وتعني الشدة او اللحضات الصعبة والعسيرة وهو فيلم هزلي مدته 25 دقيقة، ويتناول بالنقد المشهد السياسي والاجتماعي بطريقة ساخرة ومواقف طريفة.

وعرف عن الكوميدي لطفي العبدلي بطل "غصرة" نقده اللاذع للأوضاع السياسية وللتطرف الفكري والديني وجرأته في الطرح وتناول القضايا الراهنة مما جعله يحظى بشعبية كبيرة في تونس.

وكانت وزارة الثقافة التونسية نددت في بيان بمنع مجموعة محسوبة على التيار السلفي عرضا مسرحيا للممثل الكوميدي التونسي العبدلي كان مبرمجا بمدينة منزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت (شمال) وقالت انها باشرت اجراءات مقاضاة المسؤولين عن الحادثة.

وكان مدير المهرجان فرج الحامدي "أن هؤلاء المتشددين هددوا بمنع العرض المسرحي بالقوة٬ متهمين الكوميدي العبدلي بـ"الإساءة إلى الإسلام" في مسرحيته٬ مما دفع إدارة المهرجان إلى إلغاء عرض المسرحية من البرنامج في ظل غياب تواجد للأمن".

وقالت الوزارة في البيان لها انها تندد بهذه الأعمال لما فيها من تعد صارخ على حرية التعبير واستهداف خطير للحقوق الثقافية واعتداء على ممتلكات الدولة.

وأضافت "تؤكد الوزارة تضامنها مع المبدعين والفنانين ووقوفها الى جانبهم".

وتوج في الدورة الثانية عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي التونسي لطفي العبدلي بجائزة أفضل ممثل. ونال العبدلي الجائزة عن دوره في فيلم "شبابك الجنة" من إخراج فارس نعناع.

وتدور أحداث "شبابك الجنة" حول حياة زوجين يفقدان ابنتهما الوحيدة التي غرقت في البحر. واقتسمت أفلام من نيجيريا وتونس ومصر حصيلة الأقصر للسينما الأفريقية.

وتوج فيلم "منى" للمخرج أنطوني أبوش بجائزة "النيل الكبرى" لأفضل فيلم روائي طويل بالدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يسدل الستار على أنشطته الأربعاء. والفيلم إنتاج نيجيري-بريطاني مشترك ومأخوذ عن قصة حقيقية تتناول زيارة رئيس وزراء البرتغال إلى لندن في صيف 1973 بعد اكتشاف مقتل المئات في مذبحة في موزامبيق -المستعمرة البرتغالية السابقة- وتكليف الفتاة "منى" باغتياله.

وفاز فيلم "بلا ندم" من ساحل العاج للمخرج ماك ترابي بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي طويل.وذهبت جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير للفيلم المصري "عايدة" للمخرجة ميسون المصري فيما فاز الفيلم المصري "أبدا لم نكن أطفالا" للمخرج المصري محمود سليمان بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل. وحصل الفيلم المغربي "جوع كلبك" للمخرج هشام العسري على جائزة الكونفدرالية الأفريقية للنقد السينمائي.

وفي مسابقة الأفلام الحرة التي حملت اسم الصحفي المصري الراحل الحسيني أبوضيف فاز فيلم "إلى غابة السحب" بجائزة أفضل فيلم. وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وساحل العاج. ومنحت شهادة تقدير لفيلم "الموت في كيس" للمخرج الفرنسي إيمانويل بارو وشهادة تقدير أخرى لفيلم "الرجل الذي يصلح النساء" للمخرج البلجيكي تيري ميشيل.

وأهدى المهرجان دورته هذا العام لثلاثة فنانين راحلين هم الممثل المصري عمر الشريف والناقد المغربي مصطفى المسناوي والمخرج هنري دوبارك من ساحل العاج.

   

"غصرة " أفضل فيلم قصير في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير