التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : حبيب سروري
الكاتب : أمير تاج السر
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » أمسية باريسية للتضامن مع الشاعر أشرف فياض المحكوم علية بالإعدام بالسعودبة


أمسية باريسية للتضامن مع الشاعر أشرف فياض المحكوم علية بالإعدام بالسعودبة أمسية باريسية للتضامن مع الشاعر أشرف فياض المحكوم علية بالإعدام بالسعودبة

بوعلام غبشي (فرانس 24:) الأربعاء, 16-ديسمبر-2015   03:12 صباحا

أمسية باريسية للتضامن مع الشاعر أشرف فياض المحكوم علية بالإعدام بالسعودبة

عبر العديد من الشعراء العرب والفرنسيين في نشاط نظم مساء الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس عن تضامنهم مع الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المحكوم بالإعدام في السعودية، ودعمهم لحرية التعبير في هذا البلد.

احتضن مسرح موليير في باريس مساء الإثنين أمسية للتضامن مع الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المحكوم بالإعدام في السعودية. وحضر النشاط وزيرة العدل الفرنسي كريستيان توبيرا والعديد من الشعراء العرب والفرنسيين، فيما وجه كل من الشعرء أدونيس، الطاهر بن جلون، عبد اللطيف اللعبي وصلاح ستستية رسائل لتعذر حضورهم.

وأجمعت كلمات المشاركين على التضامن مع الشاعر الفلسطيني، وعبرت عن دعمها لحرية التعبير، واستمع الحضور لكل من الشاعر اللبناني عيسى مخلوف والشاعرة السورية هالا محمد، والشاعر التونسي طاهر البكري، والكاتب العراقي كاظم جهاد، والممثلة الفرنسية الشهيرة جولييت بينوش والشاعر المغربي ناصر الدين بو شريف والباحثة الفلسطينية رسال حمو.

ورافقت الموسيقية التونسية هند زواوي على آلة القانون القراءات الشعرية لمقتطفات من دواوين الشاعر أشرف فياض التي ألقيت باللغتين الفرنسية والعربية.

السعودية وحرية التعبير

في تصريح لفرانس24، قال أحمد داري رئيس المنتدى الفلسطيني للثقافة والإعلام، إن المبادرة كانت من الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي، والتي نالت دعم العديد من المنظمات المهتمة بالإبداع الشعري والتي نظم النشاط بتنسيق معها، وهي ربيع الشعراء الفرنسي، الحركة العالمية للشعراء، اتحاد الشعراء، بيت الشعر الفرنسي، بينالي الشعراء الدولي.

وأضاف داري بشأن حرية التعبير في السعودية أن الممكلة "لا تستفيد من اقتصادها الجيد حتى تتحرر من الأفكار القديمة"، مشيرا إلى أن هناك من "قارن بين المملكة والنروج من حيث الخيرات النفطية في البلدين لكن يبقى الفرق شاسعا على مستوى الحريات".

واعتبر أن "الأنشطة المنظمة في الخارج كباريس مثلا يحسب لها ألف حساب في الرياض"، متحدثا عن الجهود التي يبذلها المثقفون العرب في باريس لأجل ممارسة نوع من الضغط على السعودية حتى توقف حكم الإعدام بحق أشرف فياض.

وعاتب داري كثيرا اليونسكو، معتبرا أنها هذه المنظمة الدولية "صامته" تجاه السعودية، لافتا إلى أن هناك أربع دول لم توقع على ميثاق حول التعدد الثقافي في اليونسكو وهي السعودية والولايات المتحدة، وإسرائيل والبحرين.

تحركات لوقف حكم الإعدام

قال داري أن مجموعة من المثقفين الفرنسيين والعرب سيلتقون غدا الأربعاء مع البرلمان الأوروبي حول قضية فياض، على هامش حفل منح جائزة الاتحاد للناشط رائف بدوي المعتقل في السجون السعودية.

كما يحضر المنتدى رسائل إلى مؤسسات دولية بشأن القضية بأمل ممارسة الضغط على الرياض. ونفى داري أن تكون أي جهة غربية حتى الآن أبدت ردود فعل حول القضية باستثناء المنظمات الحقوقية الدولية وفي مقدمتها "العفو الدولية

   

أمسية باريسية للتضامن مع الشاعر أشرف فياض المحكوم علية بالإعدام بالسعودبة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير