التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » نجمة أغسطس في طبعة جديدة احتفاء بصنع الله ابراهيم


نجمة أغسطس في طبعة جديدة احتفاء بصنع الله ابراهيم نجمة أغسطس في طبعة جديدة احتفاء بصنع الله ابراهيم

حازم خالد (القاهرة) الأربعاء, 26-ديسمبر-2012   04:12 صباحا

نجمة أغسطس في طبعة جديدة احتفاء بصنع الله ابراهيم

طبعة جديدة من رواية " نجمة أغسطس"  للروائي صنع الله إبراهيم، أصدرتها "الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة" لمناسبة اختياره رئيساً لـ "مؤتمر أدباء مصر" في دورته الحالية، والذي كان مقرراً أن يفتتح في شرم الشيخ في 15 الجاري، لكن تم تأجيله إلى وقت غير محدد بعد.
وذكرت الهيئة على غلاف الطبعة الجديدة من الرواية، أنها تعيد نشر هذه الرواية من كون صنع الله إبراهيم أحد الرموز الكبرى في جيل الستينات المصري. وأن "نجمة أغسطس" هي إحدى العلامات البارزة في مسيرته الإبداعية الممتدة من الستينات حتى وقتنا الراهن، مشتملة على العديد من الأعمال التي أثرت في الثقافة المصرية والعربية وامتد تأثيرها إلى الأفق العالمي، عبر ترجمتها إلى العديد من اللغات الأوروبية، ومن بين هذه الأعمال رواياته "اللجنة"، "ذات"، "بيروت" و " وردة" وغيرها.
وكان صنع الله إبراهيم قد أهدى روايته التى صدرت طبعتها الأولى فى بداية ثمانينيات القرن الماضى، إلى ذكرى "شهدى عطية"، وكان " صنع الله " قد  أنهى روايته فى يناير 1973 فى موسكو، وقد كتبها على فترات متقطعة على مدار 13 عام ما بين برلين، القاهرة، شاطئ البحر الأسود، وموسكو، وتستند الرواية إلى رحلة قام بها المؤلف إلى السد العالى وأبو سنبل فى صيف 1965حيث تجرى أحداث الرواية بعد عام من تحويل مجرى النيل فى 1964، وكانت وقتها واجهتا معبدى أبو سنبل مغطاتين بالرمال، فى محاولة للبحث عن عن أوجه للتشابه بين جمال عبدالناصر، فى بناء السد، وبين الملك الفرعونى "رمسيس الثانى" فى بناء معبد أبو سمبل فى إطار الواقع القمعى.
وفي مقدمةٍ كتبها صنع الله إبراهيم لإحدى طبعات "نجمة أغطس" في نهاية عام 2003، أي بعد أقل من شهرين على واقعة رفضه جائزة الرواية التي منحه له "المجلس الأعلى للثقافة"، احتجاجاً على فساد نظام مبارك، يشير إلى أن فكرة هذا العمل تولدت في ذهنه أثناء وجوده في سجن الواحات الخارجة عام 1959، عندما استمع إلى عبد الحليم حافظ يغني عن مشروع السد العالي من أشعار صلاح جاهين.
ويضيف : " كنت أدير في ذهني هذا السؤال: كيف يمكن التعبير روائياً عن موقف معقد تقوم فيه سلطة تقدمية معادية للاستعمار بتحديث البلاد وتصنيعها ومحاولة تحقيق نوع من العدالة الاجتماعية، بينما تمارس أبشع ألوان القهر ضد من يخالفها الرأي أو يجرؤ على محاولة المشاركة في الفعل؟".

   

نجمة أغسطس في طبعة جديدة احتفاء بصنع الله ابراهيم اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير