التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 92
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » "الوهم" تستكمل ثلاثية هيثم نافل والي


"الوهم" تستكمل ثلاثية هيثم نافل والي "الوهم" تستكمل ثلاثية هيثم نافل والي

محرر الكتب (القاهرة :) السبت, 15-يوليو-2017   03:07 صباحا

 عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت رواية «الوهـم» في 296 صفحة من القطع الكبير، وهي الرواية الثالثة من ثلاثية الأديب العراقي المقيم في ألمانيا هيثم نافل والي، والتي بدأها برواية "أنهر بنت الرافدين" ثم رواية «طاعون الشرق» وأخيرًا رواية «الـوهـم».
الرواية الثالثة من الثلاثية تستكمل قصة حياة "أنهر" وزوجها آدم ، حيث الهروب من "طاعون الشرق" سعيًا إلى الحياة، إلى الأمل، إلى أرضٍ جديدة تنتظرهم في الضفة الأخرى من العالم، وأناس على غير لونهم، يجهلونهم ، يجهلون لغتهم، أعرافهم، أخلاقهم.
كانت الأجواء بالنسبة لهم غريبة، موحشة، الأضواء منتشرة في الأرجاء، السينمات وأفلامها المباحة المكشوفة التي لا تحب الستر أو التحجب، المقاهي، الناس، كل شيء يصرخ من الأعماق صائحًا: أنا على قيد الحياة. وفي بلد تسطع في سمائه الحرية والمساواة والعدل.
من تلك الصورة تشكلت لهم خيوط نسيج حياتهم الجديدة التي من أجلها تركوا كل شيء خلفهم ظانين بأنهم سيحققون ذواتهم على غير الأرض التي ولدوا عليها.
فهل ستتحقق أحلامهم في الغُربة؟ أم سيكون طريقهم الوهم؟
يذكر أن هيثم نافل والي روائي وقاص عراقي، من مواليد بغداد 1965. درس الهندسة الزراعية في جامعة بغداد. هاجر مع زوجته إلى ألمانيا عام 1990. أسس مجلة ناطقة باللغة العربية بعنوان "ميمرا الكلمة" في ميونيخ عام 1999، وترَّأس تحريرها. نشر مجموعة كبيرة من القصص القصيرة والحكايات والمقالات في مواقع ومجلات عربية عديدة منها: مجلة آفاق مندائية، مجلة العهد، مجلة أقلام الثقافية، مجلة أصوات الشمال، الناس، أدب، شبكة حنين، وطيور دجلة، وغيرها الكثير.
له محاولات عديدة في الرسم. أقام أثناء دراسته في الجامعة ثلاثة معارض رسم تشكيلي. أسَّس في عام 2014 م رابطة للأدباء والفنانين والمثقفين المندائيين وعمل في لجنتها التحضيرية عامين. أسس في عام 2017 منتدى تحت اسم "منتدى الوالي الحُر للقصة القصيرة" يشجِّع فيه كل المواهب الشابة من خلال صفحته الإلكترونية الخاصة.
صدر له: نتاج السنين : مجموعة قصصية. 2005، الشك وأشياء أخرى: مسرحية. 2007. الدين والنبي في التاريخ: دراسة 2010. الموتى لا يتكلمون: مجموعة قصصية 2014. الهروب إلى الجحيم: مجموعة قصصية 2014. عجائب يا زمن: 2015. أنهر بنت الرافدين: روايـة 2016. طاعون الشرق: روايـة 2016.

   

"الوهم" تستكمل ثلاثية هيثم نافل والي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير