التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 92
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » من حصاد الأسبوع » مركز الخطوط بالاسكندرية يصدر العدد الخامس من حولية أبجديات


 مركز الخطوط بالاسكندرية يصدر العدد الخامس من حولية أبجديات  مركز الخطوط بالاسكندرية يصدر العدد الخامس من حولية أبجديات

المحرر الثقافي (الاسكندرية :) الإثنين, 25-ابريل-2011   07:04 صباحا

 مركز الخطوط بالاسكندرية يصدر العدد الخامس من حولية أبجديات

 

 أصدر مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية العدد الخامس من حولية أبجديات؛ وهي حولية سنوية محكمة تختص بنشر كل ما هو جديد في مجال النقوش والخطوط والكتابات. يقع العدد في 416 صفحة، ويتضمن 28 بحثا بالعربية والإنكليزية وبحثا بالفرنسية.

وقال أحمد منصور؛ نائب مدير مركز الخطوط، إن العدد الخامس يتميز بكونه استثنائيا؛ حيث يتضمن للمرة الأولى أبرز الأبحاث التي شاركت في المنتدى الدولي الرابع للنقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور، الذي نظمه المركز بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو عام 2009، وكان محوره الرئيسي: النقود في العالم.

وأشار إلى أن مكتبة الإسكندرية ارتأت أن تتضمن حولية أبجديات أبحاث هذا المنتدى استمرارا في نهج أبجديات في نشر الأبحاث العلمية المحكمة؛ حيث ان الرصانة العلمية هي معيار النشر الوحيد بها، لافتا إلى أن هذا العدد يعد بمثابة مرجع عن النقود في العالم عبر العصور المختلفة سواء العصر اليوناني، والبيزنطي، والإسلامي، والقبطي، أو العصر الحديث والمعاصر.

وأضاف منصور أن العدد الخامس من أبجديات يضم أبحاثا لنخبة متميزة من الباحثين والخبراء في مجال تاريخ تطور النقود من مصر ومختلف دول العالم؛ مثل: المملكة المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا، وغانا، والسعودية، واليمن، وسورية، والجزائر، وتونس، والأردن، ولبنان، والإمارات، وقطر، والمغرب، وفلسطين، والعراق، وليبيا، والكويت.

ونوّه إلى أن الأبحاث التي تحويها الحولية تماشت مع كون مكتبة الإسكندرية نافذة لمصر على العالم ونافذة للعالم على مصر؛ إذ تقدم النقود من خلال الكتابات المسجلة عليها - شرحا وافيا للكتابات والصور على العملات في بلد إفريقي هو غانا، وكذلك صورت لنا النقود من خلال نقوشها- عهد بعض الممالك الإغريقية في القرن الثاني قبل الميلاد. كما قدمت النقود مصر إلى العالم من خلال خمس صور حفرت على العملات المعدنية؛ وهي: مشكاة، ومسجد محمد علي، وأهرامات الجيزة الثلاثة، وقناع الملك توت عنخ آمون، والملكة كليوباترا، والتي تعبر عن حضارة مصر العريقة الممتدة لأكثر من خمسة آلاف عام.

ويضم العدد الخامس بحوثا بالإنكليزية؛ مثل: النقوش على العملات الكتابية لعبد المالك لجيري باكراك، وتقدير قيمة الرسوم الأيقونية في عملة غانا لكوركلو لاريا، والعملات الإغريقية القديمة على العملات الورقية اليونانية لفاسسو بينا. كما يضم أبحاثا بالعربية؛ مثل: مسكوكات الممالك العربية قبل الإسلام: الخصائص العامة والملامح المشتركة لفرج الله أحمد يوسف، والعملات المحلية القديمة المكتشفة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودورها الاقتصادي في التاريخ القديم للمنطقة لحمد محمد بن صراي، وتداول التالير النمساوي في الشرق لخالد محمد عزب، وكنز الجُبَيْلَة النقدي المعروض في المتحف الوطني بالرياض لإلهام أحمد البابطين، وإضافات جديدة لنقود صاحب الزنج (255-270 /869-883 م) لعاطف منصور محمد رمضان، ودور سك النقود في المشرق الإسلامي خلال القرنين الثالث والرابع هـ / التاسع والعاشر الميلادي لمحمود عرفه.

   

 مركز الخطوط بالاسكندرية يصدر العدد الخامس من حولية أبجديات  اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير