التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » رحيق الكتب » " أنا أيضا : تخمينات مهملة " رواية شعيب حليفي


" أنا أيضا : تخمينات مهملة " رواية شعيب حليفي  " أنا أيضا : تخمينات مهملة " رواية شعيب حليفي

ولاء عبدالله (القاهرة :) الأحد, 12-فبراير-2012   12:02 مساءا

 

صدرت في القاهرة مؤخرا طبعة جديدة لرواية "أنا أيضا: تخمينات مهملة" للناقد والروائي المغربي شعيب حليفي، عن سلسلة آفاق عربية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، تقع الرواية في 122 صفحة، والغلاف من تصميم الفنان أحمد اللباد؛ ويتعامل الروائي "شعيب حَليفي" مع النص الذي صدرت طبعته الأولى العام الماضي برؤية ذاتية مغايرة، وكأنه يعمد إلى إحداث حالة من التغيير في النص الروائي الذي هو بالأساس ثلاث نصوص أو روايات، فالأولى تأتي تحت عنوان "ارتياب المطمئن، والثانية "هتاف الغروب"، والأخيرة "آثار العتمة"، وداخل كل رواية مجموعة نصوص مترابطة تحمل عدة عناوين،  لتقدم العمل بشكل عام وكأنه لوحة من التجريب الذاتي يتحرك فيها الكاتب وفقا لرؤيته وتفكيره المتغاير وكأنه يطرح من خلالها رؤيته الذاتية لعلاقته مع الكتابة.

ومن أجواء الرواية وعلى غلافها الأخير نقرأ:" وأنا أقلب في ملفات تضم أوراقا لي متنوعة، ضمن ربائد تقطعت وحال لونها. أحسست، بالإضافة إلى الضجر الذي يتملكني من الإرهاق بشيء آخر أشعر بمذاقاته الغريبة، وهو الارتياب.فأنا أيضا أعي بأنني أبيع الأوهام وأساهم في صنعها، محاولا إلى جانب غيري إيهام الآخرين أننا نؤسس لأفكار جديدة وللمستقبل.. وكل ما نشتغل فيه، كتابة وقولا، هو بناء منطقي متصل عموديا وأفقيا بكل ما سبق. حتى نضمن للأنا وضعها الاعتباري ونبرر وجودنا كما يبرره المحاربون.

يذكر أن شعيب حليفي روائي وناقد مغربي، يعمل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنسميك الدار البيضاء، له عد من الأعمال الروائية والكتابات النقدية من بينها :" رواية "مساء الشوق" 1992، زمن الشاوية 1994، رائحة الجنة 1996، مجازفات البيزنطي 2006، لا أحد يستطيع القفز فوق ظله 2010".

 

   

" أنا أيضا : تخمينات مهملة " رواية شعيب حليفي  اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير