التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : حبيب سروري
الكاتب : أمير تاج السر
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » حرية المرأة في رابطة الفنانين التشكيليين


حرية المرأة في رابطة الفنانين التشكيليين حرية المرأة في رابطة الفنانين التشكيليين

خاص (عمّان: ) الأربعاء, 22-مارس-2017   02:03 صباحا

حرية المرأة في رابطة الفنانين التشكيليين

بحضور رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان حسين نشوان وإدارة الفنان المهندس محمد الدغليس، قدم الأديب الأردني صبحي فحماوي محاضرة بعنوان "حرية المرأة على مفترق طرق" قال فيها إن الإلهة الكنعانية "يم" - في الأسطورة - هي التي كانت أولاً.. حيث لم يكن في الدنيا سوى الهيولي العظيم، فقامت الإلهة الأم "يم" بتكثيف الهيولي، وحولته إلى ماء.. فعّم الماء المكان.. ولا شيء غير الماء.. فقامت الإلهة يم بخلق ابنها"إل"، العليّ القدير، وحرثت به الماء، فظهرت اليابسة.. وجعلت ابنها "ال" هو الإله الأوحد للكون.
ثم استلت من الأرض بادرة فجعلتها امرأة جميلة، أسمتها "عشيرة" وزوّجتها لابنها الإله "ال"، فأنجبت عشيرة آلهة كثيرة لا يتسع الوقت لذكرهم وذكر دور كل منهم، ابتداء بـ "بعل" رب الخصب والنماء، و"عنات" ربة الحب والزواج المقدس. وعشتار ربة البغاء المقدس. والرب "موت" صاحب الفساد والقتل والتدمير، وغيرهم كثير.
وأضاف فحماوي أن كون المرأة نبتت من بادرة الأرض، يعني أن المرأة هي الأرض.. هي الوطن، هي البقاء.. وما الرجل سوى حارث عابر للأرض.. وأن الدين الإسلامي يرى أن الرجل والمرأة متساويان في الحقوق والواجبات، ودلل على ذلك بآيات كثيرة.
ولكن الأم "يم" هي التي جعلت الرجل "ال" يتقدم عليها، فتراجع دور المرأة لتكون هي الجنس الآخر، كما قالت سيمون دي بوفوار في كتابها "الجنس الآخر".
وأما الطريق الثاني الذي قد تسلكه المرأة، فهو طريق "المرأة المتحررة" التي نريد، والتي تمارس حقها في التصرف بحريتها كما يمارسها الرجل، وذلك بأن تعمل المرأة مثل الرجل، ولكنهما يتفهمان حسن استخدام حريتهما بالعلم والعمل المنتج المُسعد المفيد، وأن يكون للمرأة حق إبداء الرأي في كل ما يستجد، فتسير الأسرة بالرأي الأصوب.
واختتم محاضرته بقوله إن الطريق الثالث لحرية المرأة، هو طريق "الحرية العارية". فعندما يتهاوى الرجل، وتسيطر المرأة، فقد تفرض عندها حرية إباحية مطلقة لا يستطيع الرجل احتمال طاقتها؟ وذلك ما تظهر بوادره في تعري بعض النساء المتحررات جدا، وسيرهن في الشوارع عرايا، كما خلقتني يا ربي، تعبيرا عن رفض الغلاء أو ضد تلوث البيئة، فهل يحتمل الرجل سطوة المرأة، لو سيطرت على الإدارة والمسؤولية؟
وفي نهاية المحاضرة عقب رئيس الرابطة الفنان حسين نشوان قائلاً: لا شك أن المحاضرة قدمت معلومات جديدة. وساد نقاش متعدد حول الموضوع.

   

حرية المرأة في رابطة الفنانين التشكيليين اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير