التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 103
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » الصايغ والقعيد وفضل وأبوديب يفوزون بجائزة سلطان العويس الثقافية


الصايغ  والقعيد وفضل وأبوديب يفوزون بجائزة سلطان العويس الثقافية الصايغ والقعيد وفضل وأبوديب يفوزون بجائزة سلطان العويس الثقافية

المحرر الثقافي (دبي :) الخميس, 10-ديسمبر-2015   12:12 مساءا

الصايغ  والقعيد وفضل وأبوديب يفوزون بجائزة سلطان العويس الثقافية

 

 

 أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائزها (الدورة الرابعة عشرة 2014-2015) والتي كانت من نصيب كل من: حبيب الصايغ، وإسماعيل فهد إسماعيل، ويوسف القعيد، وصلاح فضل، وكمال أبو ديب، ورشدي راشد.

وصرح الدكتور محمد عبدالله المطوع - الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قائلاً:

إن لجنة التحكيم منحت جوائز هذه الدورة الرابعة عشرة (2014-2015) لهؤلاء المبدعين من أدباء ومفكرين من بين 1575 مرشحاً وهم إجمالي عدد المتقدمين لنيل الجوائز في هذه الدورة.

وأضاف الأمين العام أن اللجنة منحت الشاعر حبيب الصايغ جائزة الشعر كونه أحد رواد الحداثة الشعرية في الخليج العربي، ولما حققه الصايغ من تحديث شكل القصيدة وايقاعها، كما عمل على نقل القصيدة الشعرية من محليتها إلى نطاقها العربي الأوسع.

وفي حقل القصة والرواية والمسرحية، فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة للروائيين يوسف القعيد وإسماعيل فهد إسماعيل، لتميز إنتاجهما السردي الروائي، ففي ما أنجزه يوسف القعيد نلاحظ تمحور إنتاجه الإبداعي حول علاقة الإنسان بالغربة التي جعلها رمز الوطن، وفي مجمل ما قدمه، فقد جمع بين التجريب الأدبي، والنقد الاجتماعي بسردية حداثية جعلته واحداً من الأقلام المتميزة في عصره.

أما ما أنجزه إسماعيل فهد إسماعيل فقد قدم سرداً بمستويات ثابتة مفتوحة ومختلفة، جعلت من خطابه الروائي نصاً مفتوحاً، استوعب فنون المسرح والسينما والفنون البصرية الأخرى مما أخرج النص الروائي في الخليج إلى عوالم عربية أكثر رحابة وشمولية.

وأضاف الأمين العام أن لجنة التحكيم قد منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد لكل من صلاح فضل، وكمال أبو ديب، لريادتهما في تطوير حقول النقد والمستويات المتعددة للدراسات الأدبية، فقد حقق الناقد صلاح فضل السبق في تبني الحداثة في النقد، كما وضع اللبنات الأولى في منهج النقد البنيوي.

أما كمال أبوديب فقد تميزت جهوده بتطوير حركة نقدية مواكبة لعصر الحداثة النقدية ووظف آليات جديدة في مفاهيم النقد العربي.

وفي مجال الحقل الرابع الدراسات الإنسانية والمستقبلية فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة للمؤرخ رشدي راشد حيث إن معظم دراساته عنيت بدراسات مبتكرة ومحققة لبنية الرياضيات العربية التي امتدت جذورها إلى حوالي سبعة قرون، ولم يستطع معظم السابقين إبراز كنيتها، وبذلك أهلته هذه الدراسات لأن يكون مجدداً في تاريخ العلوم التي صوبت أخطاء من سبقوه.

وقال الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية إن إجمالي عدد المرشحين للحقول الأربعة - عدا حقل الإنجاز الثقافي والعلمي - قد بلغ 1349 مرشحاً، وهم يمثلون حقول الجائزة التالية:

الشعـر: 280 مرشحاً، القصة والرواية والمسرحية: 362 مرشحاً، الدراسات الأدبية والنقد: 260 مرشحاً، الدراسات الإنسانية والمستقبلية: 447 مرشحاً.

وأضاف الأمين العام: بالنسبة لجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي فقد بلغ عدد المرشحين بلغ 226 مرشحاً، وأن مجلس الأمناء لم يختر حتى الآن من يفوز بها، وأن الأمانة العامة ستعلن اسم الفائز في وقتِ لاحق، بعد قرار المجلس.

وفي ختام البيان أعلن الأمين العام أن الحفل الختامي لتوزيع جوائز الدورة الحالية سيقام منتصف شهر مارس/آذار 2016 المقبل.

لمزيد من التفاصيل عن الفائزين بالجائزة يمكن زيارة موقع المؤسسة على الرابط:

www.alowais.com

   

الصايغ  والقعيد وفضل وأبوديب يفوزون بجائزة سلطان العويس الثقافية اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير