التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 106
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » " مفهوم أجناس الخطاب في العلوم الإنسانية " في ندوة بمراكش


" مفهوم أجناس الخطاب في العلوم الإنسانية " في ندوة بمراكش " مفهوم أجناس الخطاب في العلوم الإنسانية " في ندوة بمراكش

مراكش ( (المغرب)) الأحد, 21-ابريل-2013   07:04 صباحا

 أكد المشاركون في لقاء دولي حول تأويل جنس الخطاب (الأدبي أو السياسي أو المتعلق بالإشهار...) الخميس بمراكش أن مفهوم الأجناس المستعملة والمتداولة منذ زمن في الدراسات الأدبية والتاريخ والفن والسينما تطور في العديد من المجالات المرتبطة بالعلوم الانسانية من خلال ممارسات مختلفة.
وأوضح المشاركون في الندوة المنظمة حول موضوع "التأويل حسب جنس الخطاب" أن هذا المفهوم فرض نفسه خلال السنوات الأخيرة وخاصة في مجال علوم الخطابة وعلوم الاعلام والاتصال.
وقال إدريس أبلالي العضو بلجنة التنظيم إن موضوع هذا اللقاء يهدف إلى دراسة التقاطع بين جنس الخطاب والتأويل.وأشار إلى أن اللقاء يعرف مشاركة باحثين وأساتذة جامعيين من حوالي عشرين دولة من مختلف أنحاء العالم من بينها فرنسا وبلجيكا والبرازيل والسنغال وإيطاليا واللوكسمبورغ والسويد والجزائر إلى جانب المغرب.
وأضاف في هذا السياق أن من بين المشاركين هناك جون بيير بيرتراند (بلجيكا) وباتريك شارودو (فرنسا) وفرانسوا جوست (فرنسا) موضحا أن الهدف من تنظيم هذه الندوة يتجلى بالأساس في تشجيع والنهوض بالبحث العلمي بالمغرب.
ويسعى هذا اللقاء المنظم من قبل كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة لقاضي عياض بتعاون مع جامعة لورين بفرنسا وجامعة شرق باريس وجامعة لييج ببلجيكا إلى محاولة الإجابة عن مسألة نوع أو جنس الخطاب لجعله صنفا أساسيا في التأويل. ويبحث المؤتمر الرهانات والأهداف من وراء النظريات في العلوم الانسانية الساعية إلى ربط التأويل بجنس الخطاب أثناء تحليل الأعمال الأدبية والمؤلفات. ويناقش المشاركون في هذه الندوة مواضيع تهم بالخصوص "ديداكيت الأجناس "وسيميائية الأجناس" و"التأويل حسب الأجناس الأدبية" و"الأجناس السينمائية" و"الأجناس السمعية البصرية" و"الأجناس الإلكترونية" و"الأجناس الصحفية" و"الأجناس الإعلامية".

   

" مفهوم أجناس الخطاب في العلوم الإنسانية " في ندوة بمراكش اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير